خريطة الخليج العربي

النسخة النهائية من الدمج للمسح التاريخي للخليج تم اكتمالها مابين 1821-1829 بإشراف شركة شرق الهند للخدمات البحرية المحترمة، رسمت في عام 1830.

A725

click here to buy this chart

Please message us on our Facebook page to receive our November/December discount code

click on the images for a closer look

A725

التاريخ

مابين عام 1821-1829 تعهدت شركة شرق الهند للخدمات البحرية تحت رعاية امارة البحر البريطانية بمسح مكثف للساحل العربي.

المذكرة لهذه الخرائط المذهلة و المرسومة باليد تنص على أن :المسح لمنطقة الخليج بُدأ به عام 1821 بواسطة الملازمين غاي ،بروكس و كوغن و الكابتن موغن ( غير مذكور في المذكرة ).

ما بين عام 1821 -1822 قاموا بمسح الجزء العربي من شمال شرق الخليج من ابو ظبي حتى راس موسندم .على قمة شبه جزيرة موسندم و التي تطل على مضيق هرمز على مدخل الخليج من الشرق.

في عام 1823 المسح (الذي يقوده الآن غاي و بروكس )تقدم شمال غرب ابوظبي إلى راس ريكان على أقصى نقطة شمال شبه الجزيرة القطرية.

حتى هذا الوقت، خط الساحل لم يتم مسحه مع كل الرسومات المبكرة في الخرائط البريطانية ، الدنماركية، البرتغالية و الفرنسية.هذه الخرائط للخليج ببساطة تنص على أن هذا الشاطئ بشكل عام لم يكن معروفا و لم يتم زيارته بشكل متكرر من قبل البحارة . و على أنه كان خطرا وغالبا ما كان مغطى بضباب كثيف .

(انظر خرائط الآثار709,712,716,720 و721

بحلول عام 1824 بدا المسح بالتحرك أكثر نحو الغرب ليتضمن الساحل الغربي من قطر،البحرين ،السعودية و الكويت.

(أنظر خريطة الآثار 700)

بحلول عام 1825 وصلوا كور عبدالله على مدخل الفرات، البوابة الى البصرة والعراق.

الساحل الفارسي للخليج اكتمل بين عام 1826-1829 عن طريق بروكس وهاينز.

المسح في تلك الأيام كان وبشكل قاطع مسألة خطرة وكلا من الكابتن ماودي والملازم ج.م. غاي فقدا حياتهما بسبب المرض خلال قيامهما بهذا المسح الإستثنائي.

وسط العديد من الملاحظات في هذه الخريطة هو اللقب المزخرف الرائع والذي يوحي بمجتمع (تمتع بقوة) ولكن متعثر بوجود حياة نباتية وافرة. ومنظر الصفاء القريب للمروءة على تلة مطلة على مدينة أو مستوطنة مزدهرة مع الدواسر وبوجود سيطرة كاملة على الماء بين اليابستين وبدون شك جمع أو توصيل البضائع بشكل يناسب الأمم المتاجرة. صورة تناسب بكل تأكيد إهتمامات شركة شرق الهند.

بالنسبة لدقة الخرائط هناك بعض الأخطاء خصوصاً التي تخص خط الطول. لكن بالأخذ بالإعتبار الوقت الذي تم عمل الخرائط به لابد أن نتساءل أو نعجب بالقدرات الهائلة للرجال الذين قاموا بالعمل.

على سبيل المثال البدع ( الدوحة): تم إعطاؤها موقع خط عرض 25 16 شمال وخط طول 51 33 شرق ، مقارنةً مع موقع الدوحة الحديث على خريطة الأقمار الصناعية خط عرض 25 29 شمال، وخط طول 57 51 شرق.

كل الأرقام الظاهرة على الخريطة هي في الحقيقة أسبار تم أخذها بواسطة سفن المسح وهي تظهر عمق البحر في كل نقطة بالأقدام، بمتابعة الأرقام أصبح بالإمكان رؤية المسار الحقيقي لسفن المسح المستخدمة في هذا المسح.

الصخور تم الرمز إليها بالرمز المتتابع.

كل هذا الرسم البياني ليس فقط تحفة في المسح أو العرض الفني. هو عمل نادر ومتكامل يرسم مئات المسوحات الفردية مع بعضها البعض والتي تم عملها بواسطة دزينة من الرجال قادهم أمثال غاي وبروكس.

الرسام في هذا العمل هو الملازم م.هوفتن والذي تم مكافئته على هذا العمل بشكل مناسب. وعلى مسوحات فردية أخرى عديدة قام بها لشركة خدمات الملاحة على مدى سنوات عديدة .

Click here to view this chart on the Heritage Charts website

Tags: ,

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s


%d bloggers like this: